14‏/02‏/2011

سشوار

جلس في زاوية الغرفة البيضاء الواسعة وفي يده سيجارة لم يشعلها بعد.. فوقه تلفاز قديم لم يشغله أحد منذ عدة شهور.. لكن ذلك لم يمنع أحدا من الموجودين في الغرفة من أن ينظر إليه كل عدة دقائق لعله يعمل فجأة.. نظر إلى شاشته التي لم يعد يذكر أن شيئا عرض عليها سوى انعكاس باهت للغرفة البيضاء الواسعة.. ثم استمر بالنظر إلى سيجارته..
رجل باهت في العشرين من عمره اقترب منه.. ثم جلس على المقعد التالي للمقعد المجاور.. لم يعره انتباها في البداية.. لكنه سرعان ما نظر إليه رافعا رأسه ليصبح أقرب لرأس الأول وقال: أتحتاج ولاعة؟
- شكرا لكن كلا..
- أتعلم؟ لقد قضيت خمسة وعشرين سنة من عمري في هذا العمل.. ولم أستطع تكوين نفسي.. أو فعل أي شيء مفيد.. زوجتي لم يعد بامكانها الاحتمال فطلقتني.. وأخذت ولداي.. وزميلتي في المكتب استمرت بإغرائي إلى أن طلقت زوجتي.. والان تقول أنها لن تعيش معي.. يا رجل كانت تلاحقني.. والان لا تريد رؤيتي.. وأنا أرغب بها أكثر من ذي قبل..
- صديقي ألا تظن أنك ترغب بها لأنك تحب الشعور الذي أعطتك اياه عندما لاحقتك فحسب؟.. انت لا تحبها.. دعها.. يوجد الكثير من الحيتان في البحر..
- كلا لا يوجد الكثير من الحيتان.. الحيتان مهددة بالانقراض.
- يوجد الكثير من الاسماك*
- أظن أنك على حق.. لكنني محطم يا رجل.. لم يعد لدي شيء يستحق العيش لأجله..
- لا تقل هذا.. لا أريد أن أبدو كشخص حالم.. لكن الحياة فيها الكثير من الأشياء الجميلة.. منظر شروق الشمس في الصباح يستحق الحياة لأجله.. صوت عصفور دوري يبحث عن أصدقائه.. رائحة الأرض في الشتاء بعد المطر..
- نعم أظن أنك على حق بخصوص ذلك.. اسمع.. هل فكرت يوما بالأنتحار؟
- نعم يا صديقي.. لكنني أكثر أنانية من أن أقوم بالأنتحار..
- أكثر أنانية؟ ظننت أن الناس يعتبرون الأنتحار عملا أنانيا؟
- الأغبياء فقط.. أتعلم أن نسبة ساحقة من محاولي الأنتحار يدركون بعد تناولهم الجرعة الزائدة.. أو بعد ركلهم للكرسي.. أو بعد رميهم للسشوار في البانيو..
- أو بعد قفزهم عن سطح البناء..
- نعم أو بعد ذلك.. يدركون أن مشاكلهم جميعها لا تستحق أن يقتلو أنفسهم من أجلها.. الحياة ملكنا يا صديقي.. ولن أعطيها لأحد إلا مجبرا..
- أتعلم؟.. انت شخص جيد يا صديقي..
- نعم أظن ذلك..
أخفض الرجل الباهت بعد ذلك رأسه ثم نهض و مشى قبل أن يعود وينظر إلى الرجل الجالس ويقول: أنت تعلم أنني في العشرين من عمري أليس كذلك؟
- نعم.
- و أننا في مستشفى للأمراض العقلية؟
- نعم مستشفى المجانين..
- انت لست مجنونا على الأطلاق أليس كذلك؟
- هه.. أنا أكثر الموجودين جنونا.. الأكثر جنونا على الأطلاق..
انفجر الرجل الباهت ضحكا.. ثم استدار وهو مازال يضحك و توجه إلى الممرضة طالبا دوائه ضاحكا بكل ما استطاع.. قبل أن يدخل إلى الحمام..
أخرج الأول ولاعة من جيبة و أشعل سيجارته بينما كان صوت ضحك الاخر ما يزال مسموعا.. و قال وابتسامة عريضة تغطي وجهه: الأكثر جنونا على الأطلاق

هناك 3 تعليقات:

  1. هلأ انت عن جد بتعتبر شروق الشمس, تغريد العصافير, و ريحة الارض بعد المطر من الشغلات الحلوة بالحياة ولا بس صف حكي؟

    ردحذف
  2. أي عنجد... كيف لكن؟؟

    ردحذف